الأحد، 15 فبراير، 2009

اليوم.. عودة الطلاب إلي المدارس والجامعات

كتب - عبدالرحمن عبادي ومحمد توفيق:
يتوجه ملايين الطلاب اليوم - الأحد - إلي المدارس والجامعات في أول أيام الفصل الدراسي الثاني، وقد أعلنت معظم الكليات عن بدء ظهور نتائج الترم الأول علي أن تنتهي من جميع النتائج خلال الأسبوع الدراسي الأول.وقد صاحب بدء الدراسة دعوات طلابية علي الإنترنت تنادي بتنظيم فعاليات احتجاجية بالجامعات في يوم الطالب العالمي 21 فبراير الجاري للتنديد باستمرار السيطرة الأمنية علي الجامعات.
وفي الجانب ذاته أصدر د.يسري الجمل تعليمات إلي مديريات التعليم بالمحافظات بضرورة تسليم الكتب خلال الأسبوع الأول من الدراسة، بالإضافة إلي الانتهاء من تحرير استمارات طلاب الثانوية العامة.من ناحية أخري، دعا طلاب معهد التكنولوجيا العالي التابع لجامعة بنها إلي اعتصام مفتوح وإضراب كامل عن دخول المحاضرات قبل نهاية الأسبوع الحالي.وقالت اللجنة الطلابية المطالبة بتحويل المعهد إلي كلية للهندسة والتكنولوجيا إن الطلاب قرروا العودة للاعتصامات والإضرابات لعدم تحقيق وعود إدارة الجامعة الخاصة بتحويل المعهد إلي كلية والتدخل للاعتراف بالشهادات التي يمنحها المعهد باعتبار أن المناهج التي يدرسها طلاب المعهد هي نفس المقررات التي يتم تدريسها بكليات الهندسة.

الأربعاء، 11 فبراير، 2009

تقرير بجريدة الشروق عن يوم الغضب ومدونة يوم الطالب العالمى

نشرت جريدة الشروق الجديد خبرا عن المدونة وعن دعوة اللجنة المشتركة للقوى الوطنية لجعل يوم الطالب العالمى الموافق 21 فبراير يوما للغضب فى جميع جامعات مصر وهذا هو الخبر ...... اضغط على الصورة للتكبير

الطلاب يحتلون إدارات 23 جامعة بريطانية خلال ثلاث أسابيع


هل يجرؤ أحد فى مصر أو جامعاتها على رفع هذه المطالب؟ ما ذا لو حاول طلاب جامعات مصر التضامن بطريقة مماثلة؟
أم نستورد طلاب بريطانيين لهذا الغرض و يكون مصيرهم مثل فيليب رزق و محمد عادل؟

ستظل الأسئلة حائرة لماذا طلاب بريطانيا و لماذا طلاب مصر؟
لماذا تامر حسنى و لماذا مجدى حسين و فيليب رزق و محمد عادل؟
ليتنا نصل لإجابة - ساعتها سنعرف أين نحن و ساعتها سنتدخل إيجابيا لنغير من حالنا و من حال جامعاتنا

هل بإمكان كل منا أن يجيب و نعمل على تجميع الإجابات كتشخيص واضح لما نحن فيه و و صفة للخروج من هذا الدرك الأسفل إلى المستقبل الأوسع؟

ساعتها سنكون أصحاب المبادرة فى إدارة سئوننا


نص خبر احتلال الطلبة للجامعات


الطلاب يحتلون إدارات 23 جامعة بريطانية خلال ثلاث أسابيع

First Press Release

Students begin the 23rd university occupation in Britain in the past 3 weeks


At 2pm this afternoon over 50 students at the University of Glasgow went into occupation to protest against the current siege of Gaza, in solidarity with the Palestinians, and against the involvement of arms manufacturers at our university. After weeks of campaigning, we presented the Principal with a set of demands (following at the end of this press release) and petitions signed by over one thousand Glasgow University students and staff in support of the people of Gaza. Following an unsatisfactory response from the Principal Sir Muir Russell we have decided to occupy the Computing Science building at the university. The university has proven funding and investment links to BAE systems and other arms manufacturers who supply weapons to the state of Israel. The Computing Science department is one of the departments with major links to BAE systems. This action is taking place against the background of a wave of successful occupations around Britain.We demand:The severing of links between the university and arms manufacturers, such as BAE Systems.An official university statement condemning the Israeli army's atrocities in Gaza.A boycott of all Israeli produce on campus, such as Eden Springs water. Donations of academic resources to help rebuild Gaza's battered schools and universities.A day of fundraising across campus in support of the DEC appeal.A commitment to fund scholarships for Palestinian students. We, the students, will remain in occupation indefinitely until our demands are met.
Contacts:
glasgowunioccupatio n@gmail.com


الأحد، 8 فبراير، 2009

بيان إلى طلاب مصر الأحرار

يا طلاب مصر
ليكن 21 فبراير يوما للغضب
لعبت الحركة الطلابية المصرية طوال تاريخها دورا هاما ومؤثرا في الحركة الوطنية .. ويعتبر يوم 21 فبراير يوم الطالب العالمي يوما فارقا في تاريخ الحركة الطلابية .. ففي هذا اليوم من عام 1946
دعت اللجنة الوطنية للطلبة والعمال إعلان هذا اليوم يوما لجلاء المحتل الإنجليزي الذي كان جاثما على صدر الوطن .. فخرجت المظاهرات الحاشدة يومها من جامعة القاهرة متجهة إلى ميدان التحرير وانطلقت رصاصات الاحتلال لتقتل شهداء الحركة الطلابية .. كما تم فتح كوبري عباس والطلاب فوقه ليسقط بعضهم في النيل.
أما الآن فالحركة الطلابية مقيدة بظروف سيئة للغاية .. ويعاني الطلاب الكثير من أشكال القهر المادي والمعنوي .. نعاني من مصاريف الكتاب الجامعي الذي ارتفعت في الفترة الماضية أكثر من مرة .. نعاني من ضعف وتدني مستوى التعليم الذي نتلقاه في الجامعة فأصبح لا يؤهل بطريقة صحيحة إلى سوق العمل وزادت البطالة ساهم في ذلك عدم وجود أي جامعة مصرية من أول 500 جامعة على العالم في الوقت الذي يمتلك العدو الصهيوني 6 جامعات !!
نعاني من لائحة طلابية تقيدنا وتمنع أي نشاط سياسي حر داخل الجامعة .. نعاني مما يقوم به نظام مبارك المستبد من محاولة للسيطرة بشكل كامل على الطلاب عن طريق حرس الجامعة المشكل بقرار من وزير الداخلية ..
برغم ذلك القهر والحصار لم تتوقف نضالات الطلاب وارتباطهم بالهم العام .. وتجلى هذا واضحا في تظاهر الطلاب ضد المجزرة الصهيونية في غزة واعتقال عدد منهم في هذه المظاهرات
فلنجعل 21 فبراير يوما للغضب في كل جامعات مصر .. لنطالب نحن الطلاب بـ :
1) طرد الحرس الجامعي ويتولى حفظ الأمن داخل الحرم الجامعي إدارة الجامعة
2) تخفيض المصاريف الدراسية ومصاريف الكتاب الجامعي
3) إلغاء اللائحة الطلابية القائمة ووضع لائحة تعطي الحرية للطلبة
4) نظام تعليمي متطور يواكب العصر
إننا ندعوكم إلى وقفة احتجاجية أمام جامعة القاهرة وكل جامعات مصر في 21 فبراير الساعة الواحدة ظهرا
عاشت الحركة الطلابية
عاش نضال الشعب المصري
اللجنة المشتركة للقوى الوطنية

الجمعة، 6 فبراير، 2009

محاكم التفتيش – غليان فى جامعة عين شمس

نسخة من تقرير صحفى نشر بجريدة الشروق
يحدث فى جامعة عين شمس
أساتذة مكلفون بكتابة تقارير عن زملائهم و الطلاب تم إحالة عدد منهم للتحقيق لنشر آراء مخالفة على منتديات الجامعة الإلكترونية
من أصدر التعليمات بذلك؟ الخلف الصالح - خير خلف لخير سلف – هل تتذكرون الأيام الغابرة تحت قبة مجلس الشعب؟ هل سمعتم الحديث لذى يدور فى لأرجاء االمدينة عن و بورصة الترشيحات و الأوراق الثبوتية للولاء؟ من المستفيد؟ لا يفوتكم أن تقرؤوا عن أصابع أمن الدولة فى الموضوع ما رأيكم فى جل الأمر؟؟ هل
يعتبر فضيحة؟؟ أم أنه مجرد أمر مقبول وإعتيادى و لا تثريب و الأكثر نكاية تحول أساتذة الجامعة طبقا لمعايير جودة الآداء (عفوا: جودة الولاء) إلى مخبرين يكتبون التقارير و بالتالى لحساب من و يسلمونها لمن؟؟ أم أن علينا اللجوء للإتحاد العالمى للجامعات لفضح هذا النوع من المماراسات المتنامية فى الإستشراء يا مثبت العقل: كيف لنا بإستيعاب و ملاحقة هذا التدهور الحاد و الغير مسبوق؟
ملحوظة: يحدث مثل هذا تماما فى جامعة حلوان بل ربما يكون لها فضل السبق– تحية للحزب و رجال الحزب و السياسات- جامعاتنا تتقدم لمصاف الخمسمائة

الاثنين، 2 فبراير، 2009

لتقديم الاقتراحات عن يوم 21 فبراير القادم كوسيلة للاحتجاج فى ذكرى يوم الطالب العالمى

تتمنى المدونة ان يقوم الجميع بتقديم اقتراحاته عن يوم 21 فبراير القادم كوسيلة احتجاج ضد النظام المصرى الغاشم والذى استباح ابناء هذا الشعب وهذا يعتبر امتداد وذكرى لاحداث 21 فبراير 1946
يرسل الاقتراحات على هذا الاميل
21feb1946@gmail.com

يوم الطالب العالمي.. الواقع والمأمول

كتب - محمود الشيمي

قليلة هي الأيام التي تترك بصمة وعلامة بارزة في حياة الشعوب ولا تمر دون أن يتذكرها الناس ويستشعروا معها العزة والامتنان للأجيال التي صنعت الأمجاد فيها ولعل أهمها: يوم الطالب العالمي الذي اختير له الحادي والعشرين من فبراير من كل عام تخليدا لذكري نضال الطلاب وشهدائهم.

ومن المفارقة أن كثيرا من الطلاب لا يعرفون عنه شيئا مما يعني أنهم وقعوا في شرك حالات التغييب وفقدان السعي نحو "فقه التاريخ" من أجل استخلاص دروسه بما يخدم حاضر ومستقبل الأمة العربية والإسلامية.
أما المهتمين بالعمل الطلابي والناشطين فيه فقد اختلفت رؤاهم حول ذلك اليوم ودارت بين الأمل في العمل علي تفعيله ونشره وبين الحزن والأسى لتجاهله وعدم الاكتراث به والغضب من الاستبداد الذي أوصلنا إلي ما نحن فيه الآن.

تضامن عالمي

يعود تاريخ ذلك اليوم إلي ذكري الأحداث التي مرت بها مصر عام 1946 م حينما أصدرت (اللجنة الوطنية للطلبة والعمال) -والتي كانت تضم الطلبة المنتمين إلى الحزب الوطني، والوفد، والأحرار الدستوريين، والهيئة السعدية، والكتلة الوفدية، والإخوان المسلمين، ومصر الفتاة وبعض المستقلين- بيانا أعلنت فيه قرارها بأن يكون يوم الخميس 21 فبراير (يوم الجلاء ) ودعت إلي إضراب شامل تقبله المجتمع المصري بكافة أشكاله بقبول حسن فتعطلت الأعمال العامة والمواصلات وأغلقت المحلات التجارية والمصانع ودور العلم في جميع أنحاء البلاد.

وشارك طلاب الأزهر في هذه الحملة فخرجت منه مظاهرة كبرى اتجهت إلى ميدان الأوبرا حيث عقد مؤتمر شعبي اتخذت فيه قرارات بمقاطعة المفاوضات وأساليب المساومة والتمسك بالجلاء عن وادي النيل وإلغاء معاهدة 1936.

ثم زحفت المظاهرة إلى ميدان قصر النيل حيث الثكنات البريطانية واتجه قسم منها إلى ساحة عابدين وكانت المظاهرات تسير في نظام تام دون اعتداء على أحد ودون التعرض للممتلكات أو جنوح نحو التخريب.. فإذا ببعض السيارات العسكرية البريطانية المسلحة تخترق الميدان وسط الجماهير فجأة لتدهم بعضهم تحت عجلاتها. وحدث صدام بالإسكندرية بين الجنود والمتظاهرين سقط فيه 28 من المتظاهرين قتلى وجُرح 432 متظاهرا وقتل جنديان بريطانيان وجرح أربعة جنود آخرين.

وفي هذا اليوم أيضا تمت واقعة فتح كبري عباس الشهيرة حيث قامت قوات الاحتلال الإنجليزي بفتح كوبري عباس والذي يمر علي نهر النيل وذلك أثناء سير جموع الطلاب من فوقه مما أدي إلي وقع عدد كبير من الطلاب في النيل وغرق الكثير منهم.

وعلي أثر ذلك أعلنت اللجنة الوطنية للعمال والطلبة يوم 4 مارس 1946 يوما ًللحداد الوطني العام على شهداء 21 فبراير، حيث أعلن الإضراب العام، واحتجبت الصحف، وأغلقت المتاجر والمقاهي والمحال العامة، وأضربت المدارس، وتعطلت المصانع، وزحفت جماهير الإسكندرية كزحف يوم 21 فبراير في القاهرة، واستشهد فيها 28، وجرح 342 متظاهرا ً.